19 May، 2022

أوراق الدكتور هشام القروي Dr.Hichem Karoui Papers

راقب أفكارك، لأنها تتحول إلى كلمات. راقب كلماتك، لأنها تتحول إلى أفعال. راقب أفعالك، لأنها تتحول إلى عادات. راقب عاداتك، لأنها تكون شخصيتك. راقب شخصيتك، لأنها تحدد مصيرك

الثورة والديمقراطية والإرهاب

تحديات تواجه العرب

في هذا الكتاب، أعالج بعض أكبر التحديات التي تواجه العالم العربي في هذا القرن، والتي أراها متمثلة في ثلاثة مواضيع هي: الثورة، والديمقراطية، والإرهاب. ويشكل كل منها محورا خاصا لدى البحث والدراسة، ولكنها مترابطة طبعا.

يستند هذا العمل على أبحاث شرعت فيها بعيد اندلاع الثورة التونسية سنة 2011، والتي انتقلت إلى بلدان عربية أخرى، بعضها لا يزال يواجه الاضطراب وانعدام الأمن والاستقرار. والحقيقة أن هذه الظواهر الأخيرة رافقت الثورات جميعا. وبالرغم من أن النجاح تفاوت، بين تونس وليبيا ومصر واليمن وسوريا والبحرين، وأخيرا السودان، فإن التحديات تكاد تكون متماثلة.   فلا يكفي القيام بثورة، وإنما ينبغي أن نعرف أيضا كيف نبني بعدها ديمقراطية ذات مصداقية، ونجاعة اجتماعية، واقتصادية، وسياسية. ولا يكفي أن ننجح في إقامة حكم ديمقراطي، وإنما ينبغي كذلك أن نحافظ عليه ضد الغش والكذب والخداع والانتهازية والفساد… وخاصة ضد الإرهاب. ولا يكفي أن نكافح الإرهاب بالوسائل الأمنية والعسكرية، وإنما ينبغي أن نعرف من أين يأتي ولماذا يوجد إرهاب مع وجود الإسلاميين في الحكم، ولماذا تتكرر نفس التجارب في بلداننا، وكأن التاريخ  الذي هو في الغرب تقدم نحو المستقبل،  يصبح عندنا لا معنى  له،  حيث تسيطر على الناس أفكار  ترى  المستقبل هو الماضي. إنه وضع لا مخرج منه. بل إنه مأزق الفكر الإسلامي في عصرنا المتأزم. فلا الإسلاميون يستطيعون تقديم حلول، ولا الحلول موجودة في الماضي. وأيا كانت العقائد التي يؤمن بها الناس، فالتاريخ ليس سحرا ينقل الماضي إلى الحاضر.

تستند هذه المعالجات أيضا إلى منهجية البحث المقارن. فلكي نفهم التحديات التي تحملها الثورة عندنا، حللت ما وقع في ثورات سبقتنا، في أوروبا الوسطى والشرقية، وقارنتها بما وقع عندنا.

ولكي نفهم ما تنطوي عليه كل ديمقراطية من مخاطر، حللت بعض المظاهر المظلمة في الديمقراطية الغربية، التي هي في الحقيقة ليست مثالية حتى وإن كانت أكثر منا تقدما. والمثال الذي توقفت عنده يخص معنى الشفافية في مجتمعات تزعم حكوماتها أنها تخضع لمراقبة المؤسسات.  وحللت الطريقة التي تعاملوا بها مع تسريبات ويكيليكس، التي عرفنا بها ما هي حدود الديمقراطية.

أخيرا، فإن البحث المقارن  أخذني إلى دراسة ما يسمى بالحركات والتيارات العابرة للحدود، وهو مصطلح  فضفاض، لكني حددت استعماله بالحركات الراديكالية التي تمخض عنها الإسلام السياسي، وأعطت ظواهر كالقاعدة وداعش وجبهة النصرة والتنظيم العالمي للإخوان المسلمين.  وأبديت من خلال المعالجة المنهجية مكامن الخلل في تقديراتنا وتقديرات الغرب نفسه للتأثير الذي تمارسه تلك الحركات على حياتنا. وهي تشكل أكبر التحديات. وقد أنهيت كل محور من هذه المحاور بتقديم استنتاجات تلخص ما توصل إليه البحث، مع اقتراحات كلما أمكن الأمر. والله ولي التوفيق.

د. هشام القروي 

الكتاب متوفر الآن للبيع على موقع آمازون (الولايات المتحدة، بريطانيا   ، أوروبا ،   وبقية البلدان)

المحتويات

الثورة والديمقراطية والإرهاب

تحديات تواجه العرب

تمهيد

المحور الأول: الثورة

الثورة الديمقراطية في العالم العربي

تقاطعات مع تجارب ما بعد “الشيوعية”

في أوروبا الوسطى والشرقية

إضاءة

تنوير

التعامل مع الماضي

التطهير والذنب الجماعي وبناء الثقة

من إنشاء الديمقراطية إلى توطيدها

التمييز بين الديمقراطية الشكلية والديمقراطية الحقيقية

الأحزاب والحياة الحزبية

التأثيرات الدولية  وعملية الانتقال

استنتاجات

المحور الثاني: الديمقراطية

ثورة مجتمع الشفافية في مجتمع المخاطر

ويكيليكس كنموذج

إضاءة

تنوير

عصر المخاطر والشفافية

إضاءة

تنوير

تعريفات

مجتمع المخاطر

مجتمع  الشفافية

ثورة الانترنت

الدبلوماسية

الدبلوماسية الأميركية في مواجهة الشفافية والخطر

أوباما ومشكلة السرية

التأثيرات على الدبلوماسية اﻷميركية في الشرق اﻷوسط

التأثيرات الاقليمية

إيران والعرب من خـﻻل برقيات ويكيليكس

تركيا والعرب من خـﻻل ويكيليكس

التأثيرات على اﻷنظمة والسياسات المحلية: تونس ومصر

خاتمة و نتائج

المحور الثالث: الإرهاب

التيارات و الحركات الراديكالية العابرة للحدود

والإشكاليات الأمنية المطروحة

إضاءة

تنوير

إشكالية خاصة بالتاريخ الاجتماعي العربي ؟

النقاش الأكاديمي حول الموضوع

واقعية العولمة والتشبيك: الجهاد

اقتصاد جديد

إشكالية النموذج التقليدي للدولة – الأمة في العالم العربي

إشكالات ربيع لم يتم

التهديدات العابرة للحدود التي سيكون لها تأثير على تطور عملية الإصلاح الديمقراطي في العالم العربي

موجز استنتاجات

لشراء الكتاب على موقع آمازون اضغط هنا